الموقع الرسمي للدكتورة حياة با أخضر
نعمة قضاء الحاجة
الدخول إلى الخلاء - نعمة قضاء الحاجة

نعمة قضاء الحاجة

قد يستقذر البعض هذه المقالة ويراها مخالفة للذوق العام وأنها تتناول ماهو معلوم بالضرورة

وغير ذلك من أسباب تتناوشها

لكن قف أيها القارئ وتدبر معي أبواب الفقه وكتب الحديث ألا تجد فيها آداب قضاء الحاجة؟

هيا نقرأ معا ماقاله سلمان الفارسي رضي الله عنه :عن سلمان قال :قيل له 🙁 وفي رواية عند مسلم قال لنا المشركون) قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شيء حتى الخراءة؟ قال :فقال :أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أوأن نستنجي باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو بعظم) صحيح مسلم . كتاب الطهارة.

ونجد أذكار الخلاء وآدابه التي قال قدم لها الشيخ عبد الرزاق البدر في كتابه فقه الادعية والأذكار فقال: (لقد جاء في السُّنّة الغَرَّاء بيانُ الأدب الذي ينبغي أن يكون عليه المسلمُ عند دخولِه الخلاءَ وحال قضائه للحاجة وعند خروجه منه، وهي آدابٌ عديدة تدلُّ على كمال هذه الشريعة المباركة وتمامها، وما مِن ريبٍ في أنَّ المسلمَ يفرحُ غايةَ الفرح بتلك الآداب لِما فيها من كمال الحسن في التطهير والنظافة والتنقية والتزكية، بل إنَّها مفخرةٌ للمسلم وأكْرِم بها من مفخرة).

ومن نعمة قضاء الحاجة :

_ كلما قضيت حاجتك تذكر نعمة الله عليك بيسر خروجها بطريقة طبيعية.إن لم تعترف بذلك فزر مراكز غسيل الكلى. وغرف العمليات التي تجرى فيها عمليات للقولون لانسداده وعدم خروج البراز .نسأل الله العافية والسلامة.

_ كلما قضيت حاجتك تذكر أن جزءا من فضلاتك لو لم يخرج لأصبت بالآم مبرحة لكن الله رزقك نعمة إخراجها فكن له عابدا شاكرا كما يحب ويرضى لا كما تحب

_ كلما قضيت حاجتك تذكر أن فضلاتك هي مايضر جسمك فأخرجه الله بقدرته فلا ترمي بقية الطعام والماء النظيف وغيرك يحتاجه فالله رزقك هذا وذاك.

_ كلما قضيت حاجتك تذكر أن فضلاتك هي من طعام وشراب حلال رزقك الله إياه.فاللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

_ كلما قضيت حاجتك تذكر أن الله رزقك مكانا آمنا مستورا نظيفا لقضائها.فاللهم لك الحمد كما تحب وترضى

_ كلما قضيت حاجتك وقلت غفرانك تذكر أنك تستغفر الله على تقصيرك في شكره على نعمة إخراج الفضلات منك بصورة طبيعية.لك الحمد ربنا كما تحب وترضى.

_ تذكر أن الله رزقك من فضله ماتستطيع به الذهاب للطبيب والحصول على العلاج وغيرك لايستطيع.

_ أنك مسلم يعلمك دينك كيف تكون طاهرا نقيا متعلقا بالله .

وغير ذلك مما ستصلون إليه .فلنفخر بديننا كما افتخر سلمان الفارسي رضي الله عنه

 

شاركـنـا !
مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة.
جديد الفيديوهات
القائمة البريدية
تغريدات
تابعوني على تويتر
جميع الحقوق محفوظة لـ الموقع الرسمي للدكتورة حياة با أخضر © 2015